مجلس الأمناء
نبذة عن المجلس

أعضاء مجلس الأمناء هم سفراء الأكاديميّة في المجتمع، إذ يلعب مجلس الأمناء دورا محوريّا في تحقيق أكاديميّة ابن رشد الوطنيّة لرسالتها وبلوغ رؤيتها.

وتتلخّص مسؤوليّة أعضاء مجلس الأمناء في :

  • رسم الاستراتيجيّة العامّة للأكاديميّة،
  • تسديد النّصيحة، وتحفيز الفريق التّنفيذيّ وتحدّيه للوصول لأفضل طاقاته، وتوفير القيادة الحكيمة،
  • تحمّل المسؤوليّة الائتمانيّة تجاه الأكاديميّة، والمحافظة على أصول الأكاديميّة ومواردها.
الأعضاء

يعكس مجلس الأمناء فلسفة الأكاديميّة عبر تنوّعه الغنّيّ وكفاءاته الثّريّة، ويضمّ في عضويّته :

picture salim karadsheh

السّيّد سليم كرادشة

مهندس، صناعيّ، خبير استراتيجيّات المؤسّسات، مرشد، ومفاوض مخضرم.

بدأ السّيّد كرادشة مسيرته المهنيّة كمهندس صيانة وتركيب ثمّ مهندس ميدانيّ. أمّا خلال عمله في شركة فاين لصناعة الورق الصّحّيّ، فقد تدرّج من المجال التّقنيّ إلى أن تقلّد منصب رئيسها التّنفيذيّ لأربع عشرة سنة، نجح خلالها، بالرّغم من خفض القوى العاملة بنسبة 20 %، بتنمية الإيرادات بنسبة 350 %.

السّيّد كرادشة ضليع في الإدارة، إذ يملك سجلّا حافلا بالعطاء والنّجاح، فلديه خبرة واسعة في دراسات الجدوى وإدارة المشاريع، وهيكلة الشّركات من تحديد الرّؤية وتقديم المشورة، ومأسسة العمل ، ووضع الاستراتيجيّات؛ وإدارة التّغيير من تطوير العمليّات وإنشاء النّظم، وتحديث نموذج التشغيل، وبناء القدرات؛ وتعزيز الأداء من إدارة التّكاليف، والتّحليل الماليّ، ووضع الميزانيّات، وهيكلة رأس المال والقروض؛ وتحقيق النّتائج للمالكين والمستثمرين وأصحاب المصالح.

يشغل السّيّد كرادشة العديد من المناصب كرئيس وعضو مجلس الإدارة لشركات في قطاعات شتّى ومؤسّسات غير ربحيّة وتعليميّة.


picture samar dudin

السّيّدة سمر دودين

مربّية ملهمة، خبيرة مسرح، وناشطة اجتماعيّة

السّيّدة دودين من روّاد الدّراما والمسرح في التّعليم في الأردنّ. وهي ناشطة اجتماعيّة تنظّم حملات لتمكين الشّباب وتدير حملات تنظيم المجتمع وتنميته تركز على التّغيير الاجتماعيّ من خلال تطوير القيادة الشّعبيّة.

ساهمت السّيّدة دودين في تطوير العديد من المبادرات المبتكرة والمتعدّدة التّخصّصات والمؤسّسات الّتي تدمج بين التّعليم والتّنمية والفنون الّتي تستهدف الأطفال والشّباب والقائمين على رعايتهم في المجتمعات المحليّة. ويكر منها الملتقى التّربويّ العربيّ، ومسرح البلد ، ومبادرة تمكين، وبرنامج “مجتمعي” المنصّة العربيّة لمنظّمي المجتمع، كما نشطت في تنظيم أوّل انتخابات لمجالس الأطفال البلديّة في بلديّة عمّان الكبرى.

تشغل السّيّدة دودين منصب المديرة الإقليميّة ومديرة البرامج مؤسّسة روّاد التّنمية والمديرة العامّة لروّاد الأردنّ.


picture salim karadsheh

السّيّد ياسر أبو هلالة

كاتب، وصحفيّ، وناشط

دشن السّيّد ياسر أبو هلالة مساره الإعلاميّ بالعمل مع صحف أردنيّة، وهو كاتب مقال غير منتظم في صحيفة الحياة اللّندنيّة.

التحق السّيّد أبو هلالة بشبكة الجزيرة وتدرّج فيها مراسلا فمدير مكتب، قبل أن يعيّن مديرا لـ قناة الجزيرة الإخباريّة.

عمل السّيّد أبو هلالة مراسلا ميدانيّا لقناة الجزيرة في دول مختلفة، كما شارك في تغطية عدد من أحداث الشّرق الأوسط ، كأحداث العراق قبل حرب 2003، وساهم في تغطية حرب لبنان في 2006 ، ونقل تداعيات العدوان على غزّة عام 2008.

ومع اندلاع ثورات الرّبيع العربيّ، شارك السّيّد أبو هلالة في تغطية الثّورة في تونس، واعتقل عشية “جمعة الغضب” في مطار القاهرة وترحيله إلى الأردن، كما شارك في تغطية الشّرارة الأولى لانطلاقة الثّورة السّوريّة من درعا وأسّس مكتبا للقناة في المدينة.

أنتج السّيّد أبو هلالة أفلاما وثائقيّة عن موضوعات ساخنة في المنطقة، منها فيلم عن “اللّاجئين الفلسطينيّين في الأردنّ”، ووثائقيّ “الأكراد بين الفدراليّة والاستقلال”، كما وثّق بدايات الثّورة السّوريّة في وثائقيّ “الطّريق إلى دمشق”.


picture salim karadsheh

السّيّد فؤاد مجدلاوي

مهندس، مستشار تربويّ، وناشر

المدير العام والمؤسّس لمركز المعرفة التّفاعليّ ومقرّه لندن، مؤسّسة تربويّة تعنى بتطوير سبل واستراتيجيّات ومصادر التّعلّم باللّغة العربيّة.

ساهم السّيّد مجدلاوي، برفقة نخبة من التّربويّين، في دعم العديد من مبادرات تطوير التّعليم في الوطن العربيّ.

قبل العمل في قطاع التّربية والتّعليم، عمل السّيد مجدلاوي في هندسة الطّيران، فشارك في تصميم أجنحة شركة إيرباص، وساهم في أبحاث تمخّض عنها حقّ اختراع استراتيجيّة لخفض مقاومة الهواء لأجنحة الطّائرات.