من هو ابن رشد ؟ هو فيلسوف وطبيب وفقيه وقاضي وفلكيّ وفيزيائيّ عربيّ مسلم أندلسيّ. أحد أقطاب حركة الفكر الحرّ، إذ تكمن عظمته في رفض هيمنة خطاب السّلطة على نعمة العقل، فآمن بأهميّة المنطق والفكر والتّجريب مقابل مسلّمات السّلطة والتّقليد. كتاباته تعدّ مرجعيّة لفهم أرسطو، وساهمت أعماله في تطوّر الفلسفة الأوروبيّة في العصور الوسطى. |
كيف يتجلّى ابن رشد في مسيرة الأكاديميّة ؟ تؤمن الأكاديميّة بالتّوافق بين النّبوغ الأكاديميّ وحرصها على تنشئة جيل متعدّد اللّغات من جهة، وأهميّة العربيّة كاللّغة الأمّ في صقل شخصيّة علمائها وعقليّتهم. فلا تعارض بين برنامج أكاديميّ دوليّ، والمحافظة على ثقافة أبنائنا. ولهذا ابتكرت أكاديميّة ابن رشد الوطنيّة نهجا لتوفير برنامج أكاديميّ فريد خلال أوّل ثماني سنوات من عمر الطّفل باللّغة الأم، فكانت رائدة في اعتمادها لبرنامج السّنوات الابتدائيّة لمنظّمة البكالوريا باللغة العربيّة، كأوّل مدرسة عالميّا تنجح في هذه المواءمة. وقد ساهم النّهج هذا في تيسير تطوّر اللّغة الانجليزيّة لدى علمائها النّاشئة كلغة أولى جنبا إلى جنب لغة عربيّة قويّة، فينتقلون بكلّ يسر للتّعلّم باللّغة الإنجليزيّة في المدرسة المتوسّطة وكليّة الدّبلوما. هذا وقد حاز علماء أكاديميّة ابن رشد الوطنيّة على المركز الأوّل في أولمبياد اللّغة الإنجليزيّة في الأردنّ، بينما تبلغ 100 % نسبة الحائزين على شهادة البكالوريا للمرحلة المتوسّطة، ثنائيّة اللّغة. في ابن رشد، لا تعارض بين انفتاح أطفالنا على ثقافات العالم، واعتدادهم واعتزازهم بثقافتهم وقيمهم. |
لماذا ابن رشد ؟ لئن كان لكلّ من اسمه نصيب، فلأكاديميّة ابن رشد منه رحابة الآفاق، وتنوّع الاهتمامات، والنّجاح في كلّ تخصّص، والانفتاح على الجميع، والأخذ من الكلّ، وتوافق العقل والنّقل، وإلتقاء الإيمان بالمعرفة، واستقامة البوصلة، وسموّ الغاية. |
هل أكاديميّة ابن رشد الوطنيّة مختلطة ؟ أكاديميّة ابن رشد الوطنيّة مدرسة مختلطة ضمن بيئة محفّزة وآمنة تحترم مراحل نموّ الأطفال كافّة. أمّا في المدرسة المتوسّطة، من السّادس وحتّى العاشر، تفصل الأكاديميّة بين الإناث والذّكور فصلا جزئيّا على صعيدي الصّفوف والأنشطة في الصّفوف الّتي يبلغ عدد طلبتها من كلّ من الجنسين إثني عشر طالبا، لتعود الدّراسة مختلطة في كليّة الدّبلوما في صفّي الحادي والثّاني عشر. |
لماذا تعتمدون اللّغة العربيّة كلغة التّعليم الرّئيسية في مرحلتي الرّوضة والابتدائيّ ؟ ألن يؤثّر ذلك سلبيّا على تطوّر مهارات اللّغة الإنجليزيّة لدى الطّلّاب ؟ معظم المدارس تعلّم الرّياضيّات والعلوم باللّغة الإنجليزيّة في المرحلة الابتدائيّة، فلماذا أنتم مختلفون ؟ اعتمد مؤسّسو الأكاديميّة خلال تطويرهم لسياسة التّعليم التّعلّم باللّغة الأمّ للأطفال في الرّوضة والمدرسة الابتدائيّة. نشارككم مقتضبات حول أفضل الممارسات وأحدث الأبحاث والتّوصيات التّربويّة الخاصّة بالتّعلّم ثنائيّ اللّغة.
|